close
الأخبار

تصـ.ـريحات تركية مهمة جديدة حول سوريا.. أهم التفاصيل..!

سوريا مباشر

حـ.ـذّر فريدون سينيرلي أوغلو، ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، من غلق معبر “باب الهوى” بين سوريا وتركيا، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستهـ.ـدد حياة 4 ملايين شخص شمال غربي سوريا يعيشون على المساعدات الأممية التي تدخل من المعبر المذكور.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المندوب التركي، الأربعاء، في أخر جلسة يعقدها مجلس الأمـ.ـن الدولي بشأن الأوضاع الإنسانية بسوريا، قبل انتهاء تفويض الآلية الحالية لإيصال المساعدات من معبر “باب الهوى” على الحدود التركية،

بنهاية يوم 10 يوليو/تموز المقبل.الجلسة التي انعقدت تحت عنوان “الوضع في الشرق الأوسط”، ناقشت تمديد فترة فتح المعبر المذكور،

الذي يعتبر البوابة الحدودية الوحيدة المفتوحة حاليًا، ومنها ترسل مساعدات إنسانية دولية مهمة لملايين الأشخاص شمال غربي سوريا.

ودعا سينيرلي أوغلو، أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش ومسؤولين كبار آخرين إلى “ضرورة الإصغاء إلى التحـ.ـذير من أن الفشـ.ـل في تمديد آلية الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا سيكون ضـ.ـارًا للغاية”.

وشـ.ـدد السفير التركي على “ضرورة عدم نسيان الظروف التي دفعت مجلس الأمـ.ـن الدولي إلى السماح بعمـ.ـليات المساعدات الإنسانية الأممية العابرة للحدود منذ عام 2014″،

مضيفًا “آلية مجلس الأمـ.ـن الدولي العابرة للحدود ضـ.ـد نظام الأسد الذي قتـ.ـل شعبه بوحـ.ـشية واستهـ.ـدف البنى التحتية الإنسانية الحيوية، جاءت لإيصال المساعدات الإنسانية التي أمنت للنـ.ـازحين في سوريا حياة آمـ.ـنة”.

كما أشار سينيرلي أوغلو أن الأسد وداعموه ارتكـ.ـبوا العديد من جـ.ـرائم الحـ.ـرب ضـ.ـد الإنسانية، متابعًا “اليوم ، لا يزال ملايين الأشخاص العز.ل في شمال غربي سوريا يواجهون عقـ.ـابًا جماعيًا.

إنهم يكافـ.ـحون من أجل البقاء في منطقة حـ.ـرب نشطة. أملهم الوحيد في البقاء هو المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة “.وشـ.ـدد على أن نظام الأسد وتنظيم “ي ب ك/ب ي د” الامتداد السوري لتنظيم “بي كا كا” ا، يواصلان ارتـ.ـكاب انتهـ.ـاكات ممنهجة ضـ.ـد المدنيين،

محـ.ـذرًا من أن “وقف آلية الأمم المتحدة العابرة للحدود سيسمح للنظام وتلك المنـ.ـظمات بمضاعفة عمـ.ـليات القتـ.ـل”. وزاد محـ.ـذرًا ممن أن “وقف توزيع المساعدات الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة والإمدادات الطبية الضرورية وغيرها من المساعدات المنقـ.ـذة للحياة،

أمر من شأنه تهديد حياة 4 ملايين شخص يعتمدون علينا لإبقائهم على قيد الحياة”.وأردف قائلا “وأيضًا بدون آلية المساعدات العابرة للحدود، لن يتمكن السوريون من تلقي اللقـ.ـاحات المضـ.ـادة لفيـ.ـروس كـ.ـورونا،

ولن تكون وكالات الأمم المتحدة موجودة على الأرض، ولن يكون لديها السلـ.ـطة لمساعدة المنظمات غير الحكـ.ـومية مالياً”.

الأناضول

………………………………………………………………………………..

روسيا تقدم عرضا للسوريين للعودة إلى “حضن الوطن” والتخلي عن الثـ.ـورة متوعدة بسـ.ـحب ميلـ.ـيشياتها من عدة مناطق ! والمقابل…!

سوريا مباشر

طالبت قاعدة “حميميم” الروسية، اللجـ.ـنة المركزية في الجـ.ـنوب السوري،

بتسليم السـ.ـلاح الخفيف الموجود بحوزة أبناء درعا البلد، مقابل القيام بخطوات لضـ.ـبط الأمـ.ـن في المنطقة.

وأرسل الضـ.ـابط الروسي المكلف بمتابعة ملف الجـ.ـنوب السوري، رسالة إلى اللجـ.ـنة،

يطالب فيها بتسـ.ـليم 200 قطعة من السـ.ـلاح الخفـ.ـيف، لقاء إخراج المجموعات المحلية التابعة للأمـ.ـن العسـ.ـكري من درعا البلد.

وتنتشر في درعا البلد مجموعات محلية تابعة لشعبة الأمن العسـ.ـكري، تم تجـ.ـنيدها بعد اتفاق “التسوية” عام 2018،

ويشتكي أهالي المنطقة من تجـ.ـاوزات وانتـ.ـهاكات تلك التشكيلات،

فضلاً عن توجيه اتهـ.ـامات لها بالتـ.ـورط في عمليات اغتـ.ـيال وتجارة وترويج المخـ.ـدرات.

وأوضح الناطق باسم “تجمع أحـ.ـرار حوران”، “أبو محمود الحوراني”، أن السـ.ـلاح الذي يمتلكه أبناء درعا البلد هو من ملكهم الخاص، وليس من بقايا الفصـ.ـائل، وموجود بسـ.ـبب طبيعة المنطقة العشائرية، مشيراً إلى أن اللجـ.ـنة رفـ.ـضت تسليم تلك الأسـ.ـلحة.

وقال “الحوراني” في حديثه لموقع “نداء بوست”: “الجميع في درعا متفقين على عدم تسليم السـ.ـلاح الخاص،

لأنه ملك لشبان المنطقة”، مشيراً إلى إمكانية أن تصـ.ـعد روسيا عسـ.ـكرياً في الجنوب في حال أصرت على مطالبها.

وأشار محدثنا إلى أن التشكيلات المحلية أو اللجـ.ـان المتواجدة في درعا البلد، تنتشر في حي “المنشية” و”الجمرك القديم” وقرب “المشـ.ـفى الوطني”، وتدين بالولاء لـ”الفرقة الرابعة” و”الأمن العسـ.ـكري” والميليـ.ـشيات الإيرانية.

وتشهـ.ـد محافظة درعا جـ.ـنوبي سوريا منذ دخول قـ.ـوات النظام إليها في آب/ أغسطس عام 2018 توتـ.ـرات أمـ.ـنية كبيرة

وعمليات تصفية واغتـ.ـيالات تطال عناصـ.ـر الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية والأشخاص المتعاملين معهم، ومقـ.ـاتلين سابقين في الجيـ.ـش الحـ.ـر.

ومنذ ذلك الوقت شكلت المحافظة مثالاً على هـ.ـشاشة سلـ.ـطة النظام على المناطق الواقعة تحت سيـ.ـطرته، وبشكل خاص التي دخلها عبر اتفاقيات “التسوية”، خاصة بعد الموقف الذي اتخذته درعا من الانتخابات الرئاسية الأخيرة ومقاطـ.ـعتها وخروج مظـ.ـاهرات شعبية رفـ.ـضاً لها.

ويبدو أن روسيا تسعى إلى تجريد أبناء المنطقة من سـ.ـلاحهم، والذي يحمل بعضه طابعاً عشائرياً،

لتسهيل دخول وخروج قـ.ـوات النظام إلى المنطقة، وتنفـ.ـيذ عمـ.ـليات الدهم والاعتـ.ـقالات، وفرض السطـ.ـوة الأمـ.ـنية، دون مواجـ.ـهة أي عـ.ـوائق.

المصدر : نداء بوست

……………………………………………………………………………………

بعد صفـ.ـعة الخليج.. أوروبا تصـ.ـد.م “الأسد”.. وإعلان رسـ.ـمي مهم!…

سوريا مباشر

أجابت مصـ.ـاد.ر في الاتحـ.ـاد الأوروبي عن سؤال حسـ.ـاس، بخصوص ما إذا كان هناك توجهات في الاتحـ.ـاد لإعادة العلاقات مع النظـ.ـام السوري.

وأكد مصدر في الاتحـ.ـاد الأوروبي لموقع “يورنيوز” أنهم “لم يقتربوا من تطـ.ـبـ.ـيع العلاقات مع نظـ.ـام الأسد، رغم فتح بعض الدول لمقر بعثات صغيرة لها في سوريا”.

وقال ” باري أندروز” عضو البرلمان الأوروبي في تصريحات لـ “يورو نيوز”: “لا أعتقد أن الموقف قد تغير على الإطـ.ـلاق على مستوى الاتحـ.ـاد الأوروبي.

لن أرفـ.ـض هذه التقارير بشكل قـ.ـاطع، لكنني سأضعها في سياق قـ.ـضايا أخرى، لا تتعلق بسوريا بشكل مباشر ولكن أكثر ارتباطاً بالمخـ.ـاوف بشأن السياسة الخارجية التركية، في حـ.ـالة كل من اليونان وقـ.ـبـ.ـرص”.

من جانبه نفى “جوليان بارنز داسي” مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الحـ.ـديث عن توجه الاتحـ.ـاد الأوروبي لتطـ.ـبـ.ـيع العلاقات مع النظـ.ـام السوري، مضيفاً:

“لم يتحرك أي من الدول الأعضاء الرئيسية في الاتحـ.ـاد الأوروبي في اتجاه تطـ.ـبـ.ـيع العلاقات الدبلوماسية مع نظـ.ـام الأسد، والاتحـ.ـاد جدد للتو عقـ.ـوباته على سوريا الشهر الماضي.

وقلل “داسي” من أهمية فتح بعض الدول الأوروبية الصغيرة لسفاراتها في د.مشق، أو إرسالها بعثات دبلوماسية إلى هناك، معتبراً أن هذا لا يشير إلى تحوُّل عميق.

واستعـ.ـرض موقع “يورنيوز” الدول التي استعادت علاقاتها الدبلوماسية مع النظـ.ـام السوري، وكانت على الشكل التالي: بلغاريا تمتلك بلغاريا تمثيلاً دبلوماسياً دائماً في سوريا من خلال سفارتها في د.مشق. وفق ما نقله نداء بوست عن المصدر.

وبحسب الموقع الرسـ.ـمي للسفارة، فإن القائم بالأعمال في السفارة هو “أناتولي فاسيليف ديشيف”. وليس من الواضـ.ـح متى أعيد فتح السفارة بعد إغلاقها في البداية في عام 2012.

قـ.ـبـ.ـرص

أكد القائم بالأعمال القـ.ـبـ.ـرصي في د.مشق “سـ.ـيفاج أفيديسيان” لـ “يورونيوز” أن سفارة بلاده في سوريا “في طور استئناف العمـ.ـليات” وستفتح “في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف أن البلاد كان لها وجود دبلوماسي دائم في أحـ.ـد الفنادق وليس في مبانيها الخـ.ـاصـ.ـة، منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وأصـ.ـرّ على أن البلاد لم تعين سفيراً في سوريا بل القائم بالأعمال “دون تقديم أوراق اعتماد للأسد بما يتماشى مع سياسة الاتحـ.ـاد الأوروبي”.

وأوضـ.ـح الدبلوماسي: “لقد غادرنا د.مشق لأسـ.ـباب أمـ.ـنية، وليس لأننا أردنا تعليق العلاقات الدبلوماسية، مضيفًا أن الدبلوماسيين القبارصة استمروا في متابعة شؤون سوريا من لبنان طوال فترة الحـ.ـرب”.

وقال “أفيديسيان”: “إذا نظرنا في الخريطة ، فإن سوريا هي ثاني أقرب دولة إلى قـ.ـبـ.ـرص من الناحية الجغرافية، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على علاقات مع دول الجوار في ظل سوء العلاقات مع تركيا.

المجر

أفاد مصدر لـ “يورونيوز”، بأن المجر عينت في د.مشق قائماً بالأعمال وقنصلاً في السفارة المجرية بد.مشق منذ العام الماضي، والسفارة “مفتوحة ولكن بنشاط محـ.ـدود”.

واعتبرت وزارة الخارجية المجرية أن هذا الوجود الدبلوماسي هدفه “العمل الإنساني والمشاريع الإغـ.ـاثية”.

النمسا

تم إدراج النمسا أيضاً بين الدول التي لها بعثة دبلوماسية في د.مشق من خلال موقع وزارة الخارجية التابعة للنظـ.ـام السوري، لكن وزارة الخارجية النمساوية قالت لـ يورونيوز”: إن جميع أنشطة السفارة ما زالت تجري من بيروت.

وجاء في البيان المرسل إلى “يورونيوز”: “لم يتم إغلاق سفارة النمسا في د.مشق أبداً ، ولكن تمّ نقل معظم الموظفين إلى بيروت لأسـ.ـباب أمـ.ـنية في عام 2012, وتتم جميع أنشطة السفارة من بيروت، بما في ذلك القنصلية، بينما نقوم بصيانة المبنى الذي تملكه النمسا بمساعدة موظفين محليين”.

اليونان

أكدت اليونان لـ “يورونيوز” يوم الجمعة أن سفارتها في د.مشق مفتوحة الآن. ولا يعترف الاتحـ.ـاد الأوروبي بـ “الأسد” كرئيس شـ.ـرعي للدولة، وبالتالي فإن سفراء دول الاتحـ.ـاد الأوروبي لن يقد.موا أوراق اعتمادهم إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى