close
الأخبار

صفـ.ـعة قـ.ـوية لنظام الأسد في مجلس الامن الدولي بعد عقده الآمال!!

أكدت الولايات المتحدة دعـ.ـمها المستمر للعملية السياسية في سوريا وفق قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي 2254. في وقت أعلنت المملكة المتحدة رفـ.ـضها أي مشاركة في إعادة الإعـ.ـمار في سوريا قبل التوصل لحل سياسي. وقالت السفارة الأمريكية بدمشق، في تغريدة على حسابها في تويتر، أمس السبت، إن واشنطن تدعـ.ـم الحل السياسي في سوريا لإنـ.ـهاء الصـ.ـراع.

وكشفت السفارة عن لقاء عقد بين مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، مع المبعوث الأممي لسوريا “غير بيدرسون”. ووفقاً للسفارة، فقد تم التأكيد على “استمرار مساعدة واشنطن ودعـ.ـمها للعملية السياسية وفق قرار 2254 لإنهـ.ـاء الصـ.ـراع ومعـ.ـاناة الشعب السوري”. وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت يوم الخميس، أن واشنطن لا تعـ.ـتزم تطبـ.ـيع أو رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، كما أنها لا تشجع الآخرين على القيام بذلك. كذلك التقى مسؤولان أميركيان في واشنطن مع ممثلي الائتلاف الوطني السوري يوم الأربعاء، لإعادة تأكيد الولايات المتحدة على الحل السياسي لإنهـ.ـاء الصـ.ـراع في سوريا.

لا مشاركة في إعادة الإعمار وفي السياق، ربطت بريطانيا مشاركتها في إعادة الإعمار بالتوصل لحل سياسي في سوريا. وأكدت السفيرة البريطانية في واشنطن، “كارين بيرس” أن بلادها ترفـ.ـض المشاركة في إعادة الإعمار في سوريا قبل التوصل إلى حل سياسي في البلاد. جاء ذلك خلال لقاء السفيرة “كارين بيرس”، مع أعضاء وفدي “الائتلاف الوطني السوري” و”هيئة التفاوض السورية” في واشنطن.

وشـ.ـددت “بيرس”، أن بلادها تواصل دعـ.ـم العملية السياسية في سوريا وفق القرار الدولي 2254. مشيرة إلى صـ.ـعوبة تمـ.ـرير أي قرار في مجلس الأمـ.ـن ضـ.ـد نظام الأسد بسبب حق النقـ.ـض “الفيتو” الروسي الذي يعـ.ـطل المجلس. وأوضحت “بيرس”، أن “سياسة بريطانيا وأوروبا ثابتة بخصوص عد.م تمويل إعادة الإعمار قبل إنجاز الحل السياسي الشامل”. مضيفةً أن “ملف المعتقـ.ـلين السوريين يشكل أولوية بالنسبة إلى بريطانيا وهي تدعم أي مبادرة بهذا الخصوص”. كما جددت الدبلوماسية البريطانية دعوتها للنظام لـ”الانخراط في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة”. مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى