close
الأخبار

بينها تعويضات مالية.. أهم بنود اتفاق “منبج” الختامي بين “قسد” ووجهاء العشائر .. التفاصيل !…

سوريا مباشر

أصدرت “الإدارة المدنية والعسكرية” التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، يوم أمس الإثنين، بياناً ختامياً أعلنت من خلاله التوصل لاتفاق مع وجهاء وشيوخ العشائر في مدينة “منبج” بريف حلب الشمالي الشرقي.

ونص بيان الاتفاق الذي جاء عقب إضراب واحتجاجات شعبية نجم عنها وقوع 5 ضحايا وجرح عدد آخر -حسب البيان- على عدّة بنود تقضي بتشكيل لجنتين، الأولى من قبل عشائر “منبج” وذوي الضحايا، والثانية حيادية.

وتضمن الاتفاق تعهد الإدارة بدفع مبلغ مالي قدره 30 مليون ليرة سورية ديّة عن كل فقيد، ودفع مبلغٍ مالي آخر قدره 225 مليون ليرة سورية إلى لجنة العشائر وأولياء الدم ليتم توزعيها على ذوي الضحايا “كهدية من الإدارة”.

وأيضاً تشكيل لجنة طبية للوقوف على أوضاع الجرحى والمصابين كل إصابة على حدة وتقييمها والتعويض عنها لاحقاً طبقاً لتقارير اللجنة الطبية.

وأكدّ البيان على أنّ الإدارة باشرت العمل على تحقيق تلك المطالب ضمن جدول زمني محدد، وأنّها لن تتهاون في تحقيق المطالب المشروعة للمواطنين ومحاسبة المسيئين والفاسدين،

كما أكدّ عدم التهاون أو قبول الوصاية من أحد من خارج سوريا، لأنّ أهل “منبج” أحرص على أمنها واستقرارها، بحسب البيان.

وكانت الإدارة المدنية قررت إيقاف العمل بقانون التجنيد الإجباري المفروض في منطقة “منبج”، وإحالته إلى الدراسة والنقاش،

وذلك عقب الإضراب والاحتجاجات الشعبية التي شهدتها المدينة، والتي قُتل على إثرها 8 أشخاص بالرصاص الحي وأُصيب نحو 40 آخرين بجروح.

وتسيطر “قسد” على معظم مدينة “منبج” وريفها، منذ آب/ أغسطس عام 2016، بعد معارك خاضتها مع تنظيم “الدولة الإسلامية” بدعم من التحالف الدولي،

حيث تخضع المدينة منذ ذلك الحين لسياسة مشابهة للمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة “قسد” في كلٍ من الرقة والحسكة ودير الزور.

المصدر : زمان الوصل

………………………………………………………………..

فتح معبري آخرين في سورية على طاولة المفـ.ـاوضات وصفـ.ـقة مهمة جديدة على وشـ.ـك التحـ.ـقق .. تعرف على اهم التفاصيل!

سوريا مباشر

كشف موقع “المونيتور” اﻷمريكي نقلاً عن “مصدر في إدارة بايدن” وجود مساعٍ تركية – أمريكية مشتركة لعقد اتفاقات جديدة بشأن مناطق الشمال الغربي والشرقي بسوريا، بما فيها قضـ.ـية المـ.ـعابر.

ورجّح التقرير أن تلعب تركيا دور المحاور الرئيسي في أي مصـ.ـالحة قد تعقد بين الروس والأمريكيين، حيث سينعكـ.ـس ذلك بشكل مباشر على الأوضاع في إدلب والشمال السوري.

ولفت إلى قضـ.ـية إدخال المساعدات الإنسانية التي لا تزال تشكل أولوية كبرى للسـ.ـياسة اﻷمريكية مع تركيز واشنطن على أهمية المحادثات مع موسـ.ـكو، بحيث تتمكن الإدارة الأمريكية من إبقاء معـ.ـبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام تدفق المسـ.ـاعدات إلى الشمال السوري.

كما سيكون لتركيا – وفقاً للتقرير – دور رئيسي في المـ.ـفاوضات بين روسيا وأمريكا، لإعادة فتح معـ.ـبر “باب السلامة” وسيكون ذلك بمثابة تحقيق معلم بارز في سياسة إدارة بايدن بسوريا”.

وكالة ثقة

………………………………………………………………………………..

الحـ.ـربي الأمريكي يبدأ القـ.ـصف في سوريا- وأهم التطورات .. فماذا يجـ.ـري؟

سوريا مباشر

أُفيد بأن مواقع لـ«الحـ.ـرس الثـ.ـوري» الإيراني في الميادين شرق دير الزور، شرق سوريا، تعـ.ـرضت لغـ.ـارات شـ.ـنتها طائرات أمريكية، في استمرارٍ لما يبدو أنها حملة تستهـ.ـدف منـ.ـع تموضـ.ـع إيران في سوريا.

وذكرت مصادر إعلامية أن «انفـ.ـجارات عـ.ـنيفة» هـ.ـزّت منطقة الميادين «تَبين أنها ناجـ.ـمة عن تنفيـ.ـذ طائرات حـ.ـربية غـ.ـارات ، استهـ.ـدفت خلالها مقرات ومواقع لميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني في بادية البوكمال».

ولفت إلى أنه لم ترد معلومات فورية «عن حجـ.ـم الخسـ.ـائر البشرية والمادية».

وأوضحت أن «الميليـ.ـشيات الإيرانية والموالية لها تتخـ.ـذ مناطق ريف دير الزور قرب الحدود مع العراق مركزاً لها»

وأشارت إلى أنها «تعمل على تغيير مواقعها» خـ.ـوفاً من استهـ.ـدافها من طائرات إسـ.ـرائيلية وأخرى «مجـ.ـهولة» ولكن يُعـ.ـتقد أنها تابعة لـ«التحـ.ـالف الدولي» الذي تقـ.ـوده الولايات المتحدة.

المصدر : شام نيوز

…………………………………………………………………….

بوتين يعلن قراره النهائي بقضـ.ـية بقاء بشار الأسد في السـ.ـلطة .. والكشف عن مهمة بشار التالية التي أمره بها.. أهم التفاصيل !

سوريا مباشر

جـ.دد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على موقـ.فه الداعم لرأس النظام السوري بشار الأسد في سوريا بحـ.جة وجود الإرهـ.اب

وأكد بوتين أن روسيا ستواصل دعم نظام الأسد في مكافـ.حة الإرهـ.اب حتى القـ.ضاء عليه نـ.هائياً, وفق زعمـ.ه

تصريحات بوتين هذه جاءت خلال كلمة اليوم في افتتاح مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي حسبما نقلت وسائل إعلام روسية ورصدت الوسيلة

وادعـ.ى الرئيس الروسي أن بلاده ساعدت في تحـ.رير معظم الأراضي السورية مما وصفه بالإرهـ.اب

وقال بوتين إن معظم الأراضي السورية تحـ.ررت من التنـ.ظيمات الإرهـ.ابية

وأضاف الرئيس الروسي أن روسيا ستواصل دعم سورية في حربـ.ها على الإرهـ.اب حتى القـ.ضاء عليه

وتأتي هذه التصريحات عقب مرور نحو شهر على إعلان فوز بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية في محاولة لفرض الأمر الواقع وإعادة تعويم الأسد

ودعمت روسيا نظام الأسد منذ عام 2015 عسـ.كريا وسـ.ـياسيا مستخدمة جميع أنواع الأسـ.لحة و التقنيات الحـ.ربية ضـ.ـد المدنيين السوريين و فصـ.ـائل المعـ.ـارضة

وكانت روسيا قد عملت على تعـ.طيل العديد من القـ.ـرارات الدولية التي تدين جـ.رائم النظام السوري وتـ.دين رموزه وعلى رأسهم بشار الأسد

المصدر : الوسيلة

……………………………………………………………………………..

تركيا تعلنها.. تنظم وتنفـ.ـذ أقـ.ـوى عمـ.ـلية استخـ.ـباراتيٌة .. أهدافها ونتائجها … !

سوريا مباشر

نجحت الاستخـ.ـبارات التركية ، بتحـ.ـييد على أحد أبرز عنـ.ـاصر تنظـ.ـيم حز.ب “بي كي كي” الانفـ.ـصالي، في إحدى مناطق شمال العراق.

وبحسب مصادر أمـ.ـنية تركيٌة، فإن الاستخـ.ـبارات حيٌـ.ـدت الإرهـ.ـابي في التنظـ.ـيم “أولاش دوغان”، جـ.ـراء عمـ.ـلية أمـ.ـنية منظمة.

دوغان ضمن قائمة النشرة الحمراء

وقالت المصادر: إن الإرهـ.ـابي أولاش دوغان، يعتبر عنصـ.ـراً فعالاً في التنظـ.ـيم، وهو من ضمن الأسماء في “النشرة الحمراء” المطلوبين لتركيا.

وأضافت أن دوغان من أخـ.ـطر عنـ.ـاصر البي كي ك، فضلاً عن أنه مسؤولاً عن ارتكـ.ـاب الكثير من الجـ.ـرائم بحق المدنيين الأتراك.

وأشارت المصادر إلى أن الإرهـ.ـابي التي تمكنت الاستخبارات من تحييـ.ـده، يعتبر أيضاً من ضمن القائمة المطلوبة في النشرة الحمراء لدى الإنتربول.

وفي ذات السياق، أوضحت المصادر أن دوغان عمل على تأسيس جماعات في الآونة الأخيرة، للعمل ضـ.ـد تركيا لصالح التنـ.ـظيم.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قد أعلن في السادس من يونيو الجاري، عن عملية استخـ.ـباراتية ناجحة شمال العراق.

وجاء ذلك في تغريدة له عبر تويتر، قال فيها: إن قواتنا حيٌدت قيادياً بارزاً في تنظيم بي كي كي الإرهـ.ـابي شمالي العراق.

عمـ.ـلية استخـ.ـباراتية سابقة

وأوضح أردوغان أن الاستخـ.ـبارات التركية، تمكنت من تحييـ.ـد القيـ.ـادي في التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي “سلمان بوزقير”، الملقب بالدكتور حسين.

ولفت الرئيس التركي، إلى أن بوزقير كان يشغل منصب المسؤول العام عن مخيم “مخـ.ـمـ.ـور”، الواقع شمالي العراق، والذي يتبع للتنـ.ـظيم.

ونوه أردوغان إلى أن تركيا مستمرة بملاحقة إرهـ.ـابيي بي كي كي، ولن تسمح لهم باستخدام المخيم كمنبع للإرهـ.ـاب، وستواصل ملاحـ.ـقتهم حتى القضـ.ـاء عليهم.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تلاحق تنظيمـ.ـات إرهـ.ـابية عدة، أبرزها داعـ.ـش والبي كي كي، إضافة لتنظـ.ـيم غولن المدبر لانقـ.ـلاب 2016.

المصدر : وطن بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى