close
الأخبار

فيصل القاسم يوجه رسالة مهمة جدا ً إلى السوريين المغتربين في الخارج..إليك ما جاء فيها …

سوريا مباشر

وجه الإعلامي السوري المعـ.ـارض فيصل القاسم، اليوم الخميس، رسالة مهمة إلى السوريين المغتربين في الخارج.

وقال القاسم في تغريدة عبر حسابه تويتر: الأخوة السوريين في الخارج.. قبل أن تفكروا بالاستثمار في سوريا اقرؤوا تقرير الاستخـ.ـبارات الأمريكية الصادر حديثاً الذي يقول: “سوريا إلى مزيد من الصـ.ـراعات والانهـ.ـيار الاقتصادي وعمـ.ـليات نز.وح جديدة”

وأضاف “القاسم” موجهًا حديثه للسوريين في الخارج “قبل أن تجـ.ـازف بشـ.ـقاء العمر فكر بكبار رجال الأعمال السوريين الذين دعموا النظـ.ـام ومولوه على مدى سنوات.

ماذا حصل لهم ولأرزاقهم التي استـ.ـولى عليها بشار وزوجته، وحولوها إلى حساباتهما في الخارج”.

وتابع: “إذا كنت تتوقع أن الليرة السورية سترتفع امام الدولار فقط عليك ان تقرأ تقرير الاستخـ.ـبارات الامريكية اليوم عن مستقبل الاقتصاد السوري الذي يواجه مزيدًا من الانهـ.ـيارات وحـ.ـروبًا جديدة وموجات نز.وح كبيرة”.

وكانت وكالة الاستخــ.ـبارات الأمريكية، نشرت أول أمس الثلاثاء، تقريرًا توقعت فيه استمرار الحـ.ـرب في سوريا، خلال السنوات المقبلة، والتي بدورها ستفاقم الأز.مـ.ـات الاقتصادية والإنسانية ، وتفتح موجة هجـ.ـرة جديدة.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………………………

في سوريا.. وخلال شهر الصـ.ـفعة الثانية على الوجه الروسي.. وبوتين غاضـ.ـب..إليكم اهم التفاصيل !

سوريا مباشر

تسعى روسيا إلى إنجـ.ـاد اقتصاد الأسد عبر فتح نوافذ وبوابات له من شمال وشمال شرق سوريا، حيث المناطق المزدهرة مقارنة بالوضع داخل مناطق الأسد

قالت روسيا علانية بأن المساعدات الأممية لن تمر إلى الشمال السوري إلا عبر بوابات الأسد، وبهذه الطريقة عادة ما يحصل الأسد على أكثر 60 % من المساعدات الذاهبة لمناطق الشمال المحرر، لكنها حتى في هذا فشـ.ـلت

عمدت روسيا إلى ضـ.ـرب معبر باب الهوى المنفذ الرسمي والوحيد إلى الأراضي التركية، وضـ.ـربت فيه شاحنات تجارية ونفطية في رسالة واضحة مفادها أننا لن نسمح بإدخال أي شيء للداخل السوري

سعت موسكو عبر محادثات مكوكية فتح معابر بين الشمال المحرر ومناطق نفوذ الأسد، كانت قد فشـ.ـلت قبل مدة بفتحها، وفي كلا الحالتين لم يدخل سوري واحد إلى مناطق الأسد

تعيش مناطق الشمال المحرر والمناطق التي يسـ.ـيطر عليها الأكراد حالة جيدة مقارنة بالحالة التي تعيشها المدن السورية الواقعة تحت سيـ.ـطرة الأسد

انعـ.ـدمت المواصلات لنفاذ البلد من المحـ.ـروقات، أغقلت مؤسسات الدولة وباتت الشوارع فارغة وكأن عصـ.ـيان مدني شامل ضـ.ـرب المدن، طوابير الخبز أو ما بات يعرف بطوابير الذي كلها مفردات وصور غريبة عن الشمال السوري المحرر، لهذا تريد روسيا فتح معابر معه لكنها فشـ.ـلت

اتجهت روسيا إلى مناطق سيـ.ـطرة قسد لفتح المعابر مقابل تأمين حماية لها من المليـ.ـشيات الإيراينة ومن قـ.ـوات الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني لكنها ..

تتعـ.ـرض قـ.ـوات سوريا الديموقراطية (قـ.ـسد) لضـ.ـغوط غير مسبوقة من جانب النظام السوري وروسيا في ملفات عديدة، أهمها المعابر والانتشار العسـ.ـكري وحـ.ـرية الحركة والتنقل بين مناطق السيـ.ـطرة

وامتد التوتـ.ـر والضغـ.ـوط على قـ.ـسد من مناطق شمال شرقي سوريا إلى مناطق سيـ.ـطرتها في حلب والشهباء في ريفها الشمالي.

روسيا تنسـ.ـحب من شمال شرق سوريا لصالح إيران

كنوع من العقـ.ـوبة انسحـ.ـبت القـ.ـوات الروسية من مناطق شمال شرق سوريا، مقابل انتـ.ـشار المليـ.ـشيات الإيرانية جنوب غرب تلك المنطقة، حيث شهـ.ـدت المنطقة وعلى نحو غير مسبوق تحركات عسـ.ـكرية مشبـ.ـوهة تمثلت في تكثـ.ـيف القـ.ـوات الإيرانية.

وكانت وكالة أنباء هاوار الكردية الموالية لميليـ.ـشيا قـ.ـسد، أكدت أن إحدى الوحدات الروسية انسـ.ـحبت صباح أمس الثلاثاء من نقاطها في كل من ناحية تل رفعت وشيراوا وكشتعار، مشيرةً إلى أن القـ.ـوات الروسية تستعد للخروج من الشهباء والتوجه صوب مدينة حلب، دون ذكر سـ.ـبب هذا التحرك.

ولم تعلق موسكو على انسحـ.ـاب قـ.ـواتها من المنطقة حتى اللحظة أو الأسـ.ـباب الكامنة وراءه، كما التزمت ميليـ.ـشيا قـ.ـسد الصمت بخصوص الأمر،

في حين لم تصدر تركيا أي تصريحات حول الانسحـ.ـاب الروسي من المنطقة التي تعتبرها أنقرة تهـ.ـديداً لأراضيها بسـ.ـبب انتـ.ـشار عناصر الميليـ.ـشيا فيها.

وشهـ.ـدت مناطق سيـ.ـطرة قـ.ـسد في ريف حلب الشمالي والتي تطـ.ـلق عليها اسم (مقاطعة الشهباء)، تحركات عسـ.ـكرية مفاجئة للقـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات النظام التي نفـ.ـذت سلـ.ـسلة انسحـ.ـابات عسـ.ـكرية من مواقعها وثكـ.ـناتها القريبة من خطوط التمـ.ـاس مع المعـ.ـارضة السورية والجيـ.ـش التركي،

ومواقع ونقاط عسكرية شبه دائمة، أهمها مطار “منـ.ـغ” العسـ.ـكري قرب أعزاز، وكشتعار وشيراوا وتل رفعت.

وقال مصدر محلي في تل رفعت ل”المدن”، إن “قسماً من الأرتال العسـ.ـكرية المنسـ.ـحبة، غادر المنطقة متوجهاً إلى القـ.ـواعد الروسية في أطراف مدينة حلب وضواحيها القريبة، في حندرات على وجه الخصوص (أكبر القـ.ـواعد الروسية المشتركة مع لـ.ـواء القدس شمالي المدينة)

في حين بقي القسم الأكبر من القـ.ـوات في منطقة الشهباء حيث تمركزت الآليات والناقلات العسـ.ـكرية ومئات الجـ.ـنـ.ـود المنسـ.ـحبين في ثلاث نقاط قريبة من كلية المشـ.ـاة العسكرية والى الشمال منها، في قريتا حربل والوحشـ.ـية”.

وأضاف المصدر أن “القـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات النـ.ـظام لم تقدم أي تبرير لانسحـ.ـابهم العسـ.ـكري من المنطقة،

والذي أشـ.ـيع أنه سيستمر خلال الفترة القريبة القادمة حتى إخلاء جميع النقاط والمواقـ.ـع العسـ.ـكرية المنتشرة في 4 نقاط تمركز رئيسية، وباقي نقاط التمركز بالقرب من خطوط التمـ.ـاس مع المعـ.ـارضة”.

تخـ.ـوف الأهالي من الانسحاب الروسي

وأثـ.ـار الانسحـ.ـاب الجزئي للنـ.ـظام وللقـ.ـوات الروسية مخـ.ـاوف الأهالي في منطقة الشهباء والتي تضم أكثر من 40 قرية وبلدة أكبرها تل رفعت (سيـ.ـطرت عليها قـ.ـسد مطلع العام 2016)

تقع جميعها تحت السيـ.ـطرة المباشرة لمليـ.ـشيا “قـ.ـوات تحـ.ـرير عفرين” وهي الذراع العسـ.ـكرية والتنـ.ـفيذية التي تمثل قـ.ـسد ووحدات حماية الشعب الكردية في مواجـ.ـهة المعـ.ـارضة السورية والجـ.ـيش التركي في ريف حلب.

وتجمع المئات من أنصار مليـ.ـشيا “قـ.ـوات عفرين” أمام مقراتها في تل رفعت وفافين وأحرص وحملوا مشاعل النـ.ـيران وعبروا عن تضامنهم معها في حال بقيت وحيدة في مواجهة المعـ.ـارضة

وتوجه المحتـ.ـجون الى مواقع تجمع القـ.ـوات الروسية المنسـ.ـحبة بالقرب من قرية الوحـ.ـشية وطالبوها بالتوقف عن عمـ.ـليات الانسـ.ـحاب، وأحـ.ـرق المحـ.ـتجون الإطارات وهتفـ.ـوا ضـ.ـد القـ.ـوات الروسية التي وصفوها بالمتو.اطئة مع تركيا.

ويبدو أن التحـ.ـركات الروسية شمالي حلب تندرج في إطار الضـ.ـغوط التي تمـ.ـارسها على قـ.ـسد، لإجـ.ـبارها على تنفـ.ـيذ مطالب، أهمها القبول بفتح مناطق سيطـ.ـرتها أمام عمـ.ـليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية منتصف العام الحالي وهو ما ترفـ.ـضه قـ.ـسد حتى الآن،

والموافقة على تدفق منتـ.ـظم للمشتقات النفطية وبكميات أكبر لتغذية مصفاتي حمص وبانياس وبالتالي إيجاد حل جذري لأز.متي الطاقة والنقل في مناطق النظـ.ـام.

كما يعبّر الانسحـ.ـاب الروسي الجزئي والتهـ.ـديد بمواصلته، عن الغضـ.ـب الروسي من “قـ.ـوات عفرين” التي نفذت عمـ.ـلية هجـ.ـومية ضـ.ـد الجيـ.ـش التركي في ريف حلب في 7 نيسان/أبريل، مستخدمة صـ.ـاروخاً موجـ.ـهاً روسي الصنع، وأسفـ.ـرت العمـ.ـلية عن مقـ.ـتل جنـ.ـديين تركيين.

تفاهمات تركية روسية

هذه الخطوة ووفقاً للمحل الكردي السوري عبد الباري عثمان، تأتي في إطار التفاهمات التركية الروسية والحسابات الروسية في المنطقة بالدرجة الأولى، والثانية تضـ.ـارب المصالح بين الروس والإيرانيين وما قد ينتج عنها من إشكاليات بسـ.ـبب عزم الإيرانيين المتواصل على تقوية نفوذهم في حلب وريفها والوضع الأمـ.ـني في المحافظة في العموم.

وأوضح العثمان في حديثه لأورينت نت أن ما يجري جزء من كل للترتيبات التي تشهدها المنطقة، غير مستبعد أن يكون الهـ.ـدف اقتصاديا لفتح الطرق بين مناطق تركيا وميليـ.ـشيات أسد على غرار اتفاق فتح المعابر الأخير بين الجانبين.

كذلك يؤكد المحلل السـ.ـياسي يوسف كاتب أوغلو أن هذا الانسحـ.ـاب يدخل في إطار التفاهمات التركية الروسية التي تنص على أن المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة تركيا يجب أن تكون آمـ.ـنة،

مرجحاً أنه تم التفاهم على انسحـ.ـاب القـ.ـوات من هذه المنطقة التي تستغل ميليـ.ـشيا قـ.ـسد وجود الروس فيها لتهـ.ـديد الأمـ.ـن القومي التركي وتل رفعت من ضمن هذا التوافق، وهذا أولاً.

ولفت كاتب أوغلو إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار مباحثات أو مفـ.ـاوضات متصلة بملفات عدة منها الملف الليبي والسوري والأكثر أهمية حالياً الملف والأوكراني، وعليه تعتبر هذه الملفات رابط العلاقات التركية الروسية، وقد اتفق البلدان على ألا يكون هناك تـ.ـردٍ للعلاقات بينهما.

كما يعبّر الانسحـ.ـاب الروسي الجزئي والتهـ.ـديد بمواصلته، عن الغضـ.ـب الروسي من “قـ.ـوات عفرين” التي نفذت عملية هجـ.ـومية ضـ.ـد الجيـ.ـش التركي في ريف حلب في 7 نيسان/أبريل، مستخدمة صـ.ـاروخاً موجـ.ـهاً روسي الصنع، وأسفرت العمـ.ـلية عن مقـ.ـتل جنـ.ـديين تركيين.

المصدر : أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى