close
الأخبار

وأخيراً “نظام الأسد” يخرج عن صمته ..و أول تصريح رسمي على زيارة الوفد السعودي لدمشق! أهم التفاصيل …

سوريا مباشر

خرج “نظام الأسد” عن صمته بشأن التسـ.ـريبات التي انتشرت حول زيارة وفد سعودي رسمي برئاسة رئيس المخـ.ـابرات السعودية إلى العاصمة السورية دمشق ولقائه برئيس النظام بشار الأسد.

وقال سفير “نظام الأسد” لدى لبنان، علي عبدالكريم، اليوم الأربعاء؛ تعليقًا على زيارة الوفد السعودي إلى دمشق لإعادة العلاقات، بقوله: “السعودية دولة شقيقة وعزيزة، وسوريا ترحب بأي خطوة في صالح العلاقات العربية – العربية”.

وتابع “عبدالكريم”: “نقدر أن الأشقاء في مراجعة نرجو ألا تكون طويلة، وأرى ذلك من خلال اللقاء بعدد من الدبلوماسيين ومن خلال المتابعات والتصريحات”.

ويمثّل حديث سفير “نظام الأسد” اعترافًا بتسـ.ـريبات صحيفة “رأي اليوم” الممولة من إيران، بأن الوفد السعودي وعد خلال الزيارة بالعودة بعد عيد الفطر في زيارة مطولة لبحث ترتيب عودة العلاقات.

وأكمل “عبدالكريم” بقوله: “الكثيرون يعيدون النظر بموقفهم من سوريا، وهذا يؤكد صوابية موقفها، سوريا ترحب بكل المبادرات التي تريد الوصول إلى أمان أكثر لبلدانهم”.

وأشار سفير “نظام الأسد” لدى دمشق، إلى أن “سوريا طبعًا هي صاحبة مصلحة في تصويب أي شقيق أو بلد كانت له مواقف في الاتجاه الخـ.ـاطئ عندما يعيد النظر فيها”.

وختم “عبدالكريم” بقوله: “سوريا مرحبة وسعيدة بذلك لأنه يعبر عن قـ.ـوتها وانتصار رؤيتها وصوابية موقفها”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

وكانت صحيفة “رأي اليوم” الممولة من إيران، نقلت عن مصادر دبلوامسية رفيعة في “نظام الأسد”، أن وفدًا سعوديًا أجرى زيارة سرية إلى العاصمة السورية دمشق والتقى بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الوفد كان برئاسة رئيس جهاز المخـ.ـابرات الفريق خالد الحميدان، والتقى بشار الأسد ونائب الرئيس للشؤون الأمـ.ـنية اللواء علي المملوك، وجرى الاتفاق على أن يعود الوفد في زيارة بعد عيد الفطر.

وأكدت المصادر، أن “هناك اتفاقًا جرى التوصل إليه بإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق، كخطوة أولى لاستعادة العـ.ـلاقات في المجالات كافة بين البلدين”.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………………………….

بعد أنباء عن إعادة تفعيل غرفتيٌ الموك والموم لدعم فصـ.ـائل المعارضة السورية.. خبراء عسـ.ـكريون يكشفون تفاصيل مهمة ومثـ.ـيرة !

سوريا مباشر

تضـ.ـاربت الأنباء حول إمكانية إعاد تشكيل غرفتي الموك والموم لدعم فصـ.ـائل المعـ.ـارضة في البادية والجنوب السوري، بعد تسريباتٍ وشـ.ـائعـ.ـات جرت في أروقة مواقع السوشيال ميديا.

وفي هذا الصدد كشف خبراء عسـ.ـكريون واستراتيجيون عن تفاصيل مثـ.ـيرة، حول مدى صحة تلك التسـ.ـريبات، واجتماعات فصـ.ـائل المعـ.ـارضة في الأردن.

وجاء ذلك في حديثٍ تلفزيوني لأورينت نيوز، رصده موقع “شفق بوست”، جمع كلاً من العميد أحمد رحال، والعميد أسعد الزعبي، إضافةً للواء فايز الدويري.

بعد أنباء عن إعادة تفعيل غرفتيٌ الموك والموم لدعم فصـ.ـائل المعـ.ـارضة .. خبراء عسـ.ـكريون يكشفون تفاصيل مثـ.ـيرة !
أسـ.ـباب تعـ.ـرقل تفعيل الغرفتين

وقال العميد أحمد رحال: إن كل ما يدور في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، بما فيها حديث الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، حول إعادة تفعيل الموك والموم هي مجرد أمـ.ـنيات لا أكثر.

وأضاف رحال أن الدول التي كانت تدعم تلك الغرفتين عند تأسيسهما عام 2012, كانت تسعى لضبط الفصـ.ـائل، إلا أنها وجدت لاحقاً أن التمويل تستولي عليه التنظـ.ـيمات المتـ.ـطرفة والإسلاموية.

وأشار العميد إلى أن هناك أسـ.ـباب تمنـ.ـع عودة تفعيل الغرفتين، أبرزها أن الدول التي كانت تدعـ.ـمهما وتحاول تنسيق حراك الفصـ.ـائل، أصبحت الآن داخل سوريا بشكل مباشر.

وفي حديثه عن غرفة “الموم” بشكل خاص والتي كان مقرها في تركيا، أوضح رحال أن واشنطن هي صاحبة القرار، إلا أنها لا تستطيع فعل ذلك، لأن الاعتماد سيكون على أنقرة فقط.

ومن هذا المنطلق فإن واشنطن لن تعيد تفعيل الغرفة، لأنها تعتبر الجيـ.ـش الوطني مجرد ميليشـ.ـيا تدعمها تركيا، بحسب وجهة نظرها، ولا يمكن التعامل معه كما كان في السابق مع الجـ.ـيش الحـ.ـر.

ولفت العميد إلى أن أمريكا لا تتفق مع تركيا في كثير من النقاط بالملف السوري، باستثناء الأهداف الاستراتيجية في إدلب، والتي من شأنها منع السيطـ.ـرة الروسية والإيرانية.

ونوه رحال إلى أن تفعيل الموك والموم، متعلق بإرادة أمريكية_خليجية، إلا أن لا مصلحة لأحد في ذلك، لأن جميع الدول أصبح لديها تواجد مباشر ورسمت خطوط مصالحها في الأراضي السورية.

عدم توفر بيئة مناسبة

وفي ذات السياق، قال العميد أسعد الزعبي: لا توجد مجريات رسمية لإعادة تفعيل الموك والموم، وذلك لعدم توفر بيئة دولية، كما كان في السابق حين تم تشكيل الغرفتين عام 2012.

وأضاف الزعبي أن استدعاء قادة فصـ.ـائل المعـ.ـارضة في الجنوب إلى الأردن أمراً طبيعياً، وليس له ارتباط بالموك، إنما يصب في سياق اجتماعات للنقاش في مواضيع معينة.

وأشار العميد إلى أن هذه الاجتماعات، تأتي في ظل تخوٌف الأردن من قضايا تهـ.ـريب السـ.ـلاح والمخـ.ـدرات عبر حدودها، من قِبل ميليشـ.ـيا حز.ب الله المتواجدة في الجنوب.

وأوضح الزعبي أن تفعيل غرفتيٌ الموك والموم هو احتمال ضئيل جداً، لأن الأسبات التي توفرت لتشكيلهما عام 2012, ليست موجودة الآن ولا يمكن أن تتوفر.

ولفت العميد إلى أن العمل في قيادة تلك الغرفتين كان يسير بشكل صحيح حتى عام 2013, مما ينسجم مع تحقيق أهداف الثـ.ـورة، واحترام عدم تعـ.ـرض الحدود الإسرائيلية للأذى.

إلا أن العمل تعـ.ـرض للخلل بعد ذلك، ولا سيما أن تمويل الغرفتين بات يخرج لتنظيمـ.ـات متطـ.ـرفة، وذلك من خلال بعض الدول الداعمة، والتي اعتمدت ذلك بشكل مقصود، لغايةٍ في نفسها.

تنسيق أردني مع فصائل الجنوب

من جهته قال الخبير العسـ.ـكري، اللواء فايز الدويري: لا توجد أية معلومات رسمية عن إعادة تفعيل الموك والموم، إنما اقتصر الحديث عن ذلك في المواقع الإلكترونية فقط.

وأضاف الدويري أن عدم إعادة تشكيل الموك في الأردن والموم في تركيا، لايعني عدم وجود التنسيق بآلية معينة ولأهداف محققة.

وأشار اللواء إلى أن الدافع الرئيسي لتشكيل الموك عام 2012, هو تأكيد ضمان حدود خط وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، في منطقة الجولان إسرائيل، وكل مادون ذلك تفصيلات.

إضافةً للحفاظ على أمن المنطقة الحدودية، والحيلولة دون حدوث تسـ.ـلل أو خـ.ـرق أمـ.ـني من شأنه خلق أية مخـ.ـاطر، وقد تحقق هذا الهدف إلى حدٍ ما.

وأوضح اللواء أن الغرفة انسحبت لأن المعطيات قد تداخلت على الأرض، ولا سيما اتفاقات أستانا وخفض التصـ.ـعيد التي لعبت دوراً كبيراً في ذلك، وبالتالي لم يعد للموك ضرورة.

ولفت الدويري إلى أنه لايستبعد حصول اجتماعات بين فصـ.ـائل الجنوب والمخـ.ـابرات الأردنية، لأن الأخيرة تسعى بالدرجة الأولى لضمان سلامة وأمن حدودها.

فعندما كانت مناطق الجنوب تحت سيـ.ـطرة الجيـ.ـش الحـ.ـر، كانت الأردن مطمئنة على حدودها، أما اليوم وبعد سيطـ.ـرة ميليشـ.ـيا حز.ب الله وإيران، فضلت عمان تلك الفصـ.ـائل.

ولم ينكر اللواء أن تلك الفصـ.ـائل تعمل تحت راية روسيا، ولكن لا زالت تمتلك النـ.ـزعة الثـ.ـورية ولا تنـ.ـصاع لمطالب روسيا كلياً، وهذا السـ.ـبب دفع الأردن للاعتماد عليها.

واختتم الدويري حديثه قائلاً: لا أستبعد إعادة تفعيل الموك، لأن استبعاد شيئاً في الاستراتيجية، يعتبر نوعاً من ضـ.ـروب المستحيل، مؤكداً أن جميع الاحتمالات واردة على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن جهات إعلامية عدة، ومن بينها الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، كانت قد تحدثت عن نوايا لإعادة تفعيل غرفتي الموك والموم، لمحاربة النفوذ والتمدد الإيراني جنوب سوريا.

المصدر : شفق بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى